Page 131 - web
P. 131

‫‪ISSUE No. 449‬‬        ‫من المهم الموازنة بين تكلفة تنفيذ التدابير والتشريعات‬
                     ‫الجديدة وتكلفة عدم تنفيذها‪ .‬يمكن أن يشمل ذلك مقارنة‬
                     ‫التكاليف الطبية المتعلقة بالوفيات والإصابات والتكاليف‬
                     ‫الاقتصادية للإنتاجية المفقودة مع تكاليف التنفيذ‪ ،‬مثل‪ :‬زيادة‬
                     ‫قردة رجال المرور على إنفاذ القانون أو شراء وتركيب أدوات مثل‪:‬‬

                                                                   ‫كاميرات السرعة‪.‬‬

                            ‫إشراك القطاعات المختلفة ذات العلاقة في وضع قوانين‬
                                                ‫وتشريعات السلامة المرورية على الطرق‬

                     ‫من الضروري إشراك القطاعات المتدعدة ذات العلاقة‬
                     ‫بالسلامة المرورية على الطرق في تطوير القوانين والتشريعات‬
                     ‫المرورية المختلفة مهما كان الأساس المنطقي لوضع تلك‬
                     ‫القوانين والتشريعات‪ .‬القانون أو التشريع ليس فقط من عمل‬
                     ‫المشرعين؛ حيث يتطلب إصدار القوانين أيًًضا التعاون بين الجهات‬
                     ‫الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني ووسائل‬

                                                                            ‫الإعلام‪.‬‬
                     ‫عادة لا يتم دائًًما اعتماد دتابير قانونية مناسبة على الفور‪،‬‬
                     ‫وعلى الرغم من مخرجات البحوث والرداسات الداعمة والزيادات‬
                     ‫الملحوظة في أعداد حوادث المرور على الطرق‪ ،‬وفي أعداد‬
                     ‫الإصابات والوفيات الناجمة عن تلك الحوادث المرورية على الطرق‪،‬‬
                     ‫ويرجع ذلك جزئًًّيا إلى الدعيد من العوامل الأخرى التي تؤثر على‬
                     ‫عملية وضع التشريعات الوطنية للسلامة المرورية على الطرق‪.‬‬
                     ‫لذلك ينبغي أن تكون الجهات المعنية بالسلامة المرورية على‬
                     ‫الطرق مستدعة للضغط من أجل التغيير على المستوى الوطني‬

                                                          ‫عندما تسنح الفرصة لذلك‪.‬‬

                      ‫موارد إضافية تسهم في تغيير التشريعات والقوانين المرورية‬

                     ‫تتوافر الدعيد من توصيات البحوث والرداسات واللقاءات‬
                     ‫والمؤتمرات على معلومات مفيدة لوضع وصياغة القوانين‬
                     ‫واللوائح الوطنية للسلامة المرورية على الطرق‪ .‬كما تقدم عدد‬
                     ‫من التشريعات القانونية والاتفاقيات والأدلة المعيارية الدولية‬
                     ‫نماذج لتشريعات ولوائح شاملة لتحسين السلامة المرورية على‬
                     ‫الطرق وعتزيز العمل المروري‪ .‬وتوفر التقارير الإقليمية والعالمية‬
                     ‫أيًًضا ممارسات متطورة وأدلة مميزة حول أكثر الطرق فاعلية‬
                     ‫للحد من الحوادث المرورية‪ ،‬وما ينجم عنها من الإصابات والوفيات‪.‬‬
                     ‫ويمكن للدول استخدام هذه المعلومات لوضع وتقييم‬
                     ‫تشريعاتها الراهنة الخاصة بالسلامة المرورية على الطرق وتحديد‬
                     ‫كيفية تطويرها‪ ،‬من خلال مقارنة قوانينها بقوانين الآخرين‪ .‬كما‬
                     ‫يمكن أن توفر الوثائق أيًًضا الدافع السياسي والمجتمعي للعمل‬

                             ‫على وضع تشريعات جيدة السلامة المرورية على الطرق‪.‬‬

               ‫‪131‬‬
   126   127   128   129   130   131   132   133   134   135   136