Page 131 - web
P. 131
ISSUE No. 449 من المهم الموازنة بين تكلفة تنفيذ التدابير والتشريعات
الجديدة وتكلفة عدم تنفيذها .يمكن أن يشمل ذلك مقارنة
التكاليف الطبية المتعلقة بالوفيات والإصابات والتكاليف
الاقتصادية للإنتاجية المفقودة مع تكاليف التنفيذ ،مثل :زيادة
قردة رجال المرور على إنفاذ القانون أو شراء وتركيب أدوات مثل:
كاميرات السرعة.
إشراك القطاعات المختلفة ذات العلاقة في وضع قوانين
وتشريعات السلامة المرورية على الطرق
من الضروري إشراك القطاعات المتدعدة ذات العلاقة
بالسلامة المرورية على الطرق في تطوير القوانين والتشريعات
المرورية المختلفة مهما كان الأساس المنطقي لوضع تلك
القوانين والتشريعات .القانون أو التشريع ليس فقط من عمل
المشرعين؛ حيث يتطلب إصدار القوانين أيًًضا التعاون بين الجهات
الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني ووسائل
الإعلام.
عادة لا يتم دائًًما اعتماد دتابير قانونية مناسبة على الفور،
وعلى الرغم من مخرجات البحوث والرداسات الداعمة والزيادات
الملحوظة في أعداد حوادث المرور على الطرق ،وفي أعداد
الإصابات والوفيات الناجمة عن تلك الحوادث المرورية على الطرق،
ويرجع ذلك جزئًًّيا إلى الدعيد من العوامل الأخرى التي تؤثر على
عملية وضع التشريعات الوطنية للسلامة المرورية على الطرق.
لذلك ينبغي أن تكون الجهات المعنية بالسلامة المرورية على
الطرق مستدعة للضغط من أجل التغيير على المستوى الوطني
عندما تسنح الفرصة لذلك.
موارد إضافية تسهم في تغيير التشريعات والقوانين المرورية
تتوافر الدعيد من توصيات البحوث والرداسات واللقاءات
والمؤتمرات على معلومات مفيدة لوضع وصياغة القوانين
واللوائح الوطنية للسلامة المرورية على الطرق .كما تقدم عدد
من التشريعات القانونية والاتفاقيات والأدلة المعيارية الدولية
نماذج لتشريعات ولوائح شاملة لتحسين السلامة المرورية على
الطرق وعتزيز العمل المروري .وتوفر التقارير الإقليمية والعالمية
أيًًضا ممارسات متطورة وأدلة مميزة حول أكثر الطرق فاعلية
للحد من الحوادث المرورية ،وما ينجم عنها من الإصابات والوفيات.
ويمكن للدول استخدام هذه المعلومات لوضع وتقييم
تشريعاتها الراهنة الخاصة بالسلامة المرورية على الطرق وتحديد
كيفية تطويرها ،من خلال مقارنة قوانينها بقوانين الآخرين .كما
يمكن أن توفر الوثائق أيًًضا الدافع السياسي والمجتمعي للعمل
على وضع تشريعات جيدة السلامة المرورية على الطرق.
131